أهلا بك في ناقش ، يمكنك هنا طرح ومناقشة الأفكار والقضايا العلمية والاجتماعية والفكرية والمشاركة في العديد من المجتمعات المختلفة. إنشاء حساب الآن!

لم أجده بهذا اللفظ.
ولكن معناه ثابت.
أخرج أبو يعلى الموصلي (6/65) والبزار في البحر الزخار (13/332) والبيهقي في شعب الإيمان (9/521) والطبراني في مكارم الأخلاق (1/342) والحارث في بغية الباحث (2/857) عَنْ أَنَسٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْخَلْقُ عِيَالُ اللَّهِ، فَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِعِيَالِهِ»
قال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (5/522): مَدَارُ إِسْنَادِ حَدِيثِ أَنَسٍ هَذَا عَلَى يُوسُفَ بْنِ عَطِيَّةَ الصَّفَّارِ، وَهُوَ مُجْمَعٌ عَلَى ضَعْفِهِ.

وأخرج الطبراني في الأوسط (5/356) والكبير (10/86) والشاشي في المسند (1/419) وأبو نعيم في حلية الأولياء (2/102) والبيهقي في الشعب (9/523) عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْخَلْقُ كُلُّهُمْ عِيَالُ اللهِ، فَأَحَبُّ الْخَلْقِ إِلَى اللهِ أَنْفَعُهُمْ لِعِيَالِهِ»
مداره على موسى بن عمير مولى آل جعدة، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/191): رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه عمير، وهو أبو هارون القرشي، متروك.
وقال الشيخ طاهر الفتني: له طرق متأكدة.
وللحديث شواهد أخر سأذكر عن قريب إن شاء الله

شارك النقاش مع الآخرين: Twitter | Facebook

يمكنك إضافة تعليقك أيضا بعد الدخول عبر فيسبوك أو إنشاء حساب جديد


0   سالم عيدروس   0 25/03/2015 | إضافة رد | ...

هات شواهد، يا شيخ قالون فإنه قد طال انتظارنا!
لا فض فوك.


1   حنظلة أمجد   0 05/04/2015 | إضافة رد | ...

استطرادا من الحديث: عند مروري على شارع من شوارع مدينة كراتشي، رأيت على جبهة مبنى حكومي هذه العبارة بالضبط، وأراها هنا مرة ثانية، شكرا لإيصالنا إلى أصول المفهوم الحديثي.