أهلا بك في ناقش ، يمكنك هنا طرح ومناقشة الأفكار والقضايا العلمية والاجتماعية والفكرية والمشاركة في العديد من المجتمعات المختلفة. إنشاء حساب الآن!

قراءات النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:«كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بـ سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى و قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡكَٰفِرُونَ و قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ في ركعةٍ ركعة». (رواه الترمذي رقم:462، في الصلاة: باب ما جاء فيما يقرأ به في الوتر. والنسائي 3 / 136 في قيام الليل، باب ذكر الاختلاف على أبي إسحاق في حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس).
عَنْ عَبْدِ العَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: سَأَلْنَا عَائِشَةَ، بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يُوتِرُ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَتْ: «كَانَ يَقْرَأُ فِي الأُولَى: بِـ سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى ، وَفِي الثَّانِيَةِ بِـ قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡكَٰفِرُونَ ، وَفِي الثَّالِثَةِ بِـ قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ وَالمُعَوِّذَتَيْنِ »: (رواه الترمذي برقم: 463 في باب ما جاء ما يقرأ في الوتر. وَقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، وأبو داود في سننه: 1424، باب صلاة الوتر).
عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ بِثَلَاثٍ يَقْرَأُ فِيهِنَّ بِتِسْعِ سُوَرٍ مِنَ المُفَصَّلِ، يَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِثَلَاثِ سُوَرٍ آخِرُهُنَّ: قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ». (كذا أخرجه الترمذي: 469، وقد رواه أحمد في «المسند» برقم: 678، وفيه زيادة: قَالَ أَسْوَدُ: «يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى: أَلۡهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ وَ إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ، وَ إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا ، وَفِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ: وَٱلۡعَصۡرِ ، و إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ ، وَ إِنَّآ أَعۡطَيۡنَٰكَ ٱلۡكَوۡثَرَ ، وَفِي الرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡكَٰفِرُونَ ،و تَبَّتۡ يَدَآ أَبِي لَهَبٖ وَتَبَّ ، وَ قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ »)

شارك النقاش مع الآخرين: Twitter | Facebook

يمكنك إضافة تعليقك أيضا بعد الدخول عبر فيسبوك أو إنشاء حساب جديد


0   ذو اليراعي السامي   0 27/02/2016 | إضافة رد | ...

لعل الأسود ذكره حسب ترتيب مصحف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وإلا فهو كما ترى خلاف ترتيب القرآن الكريم.

0   حذيفة رفيق   0 27/02/2016 | إضافة رد | ...

أجل، هو كما قلت، ولكن السند صحيح، ولو عمل به أحد مرة أو مرتين تأسيا بأسوة النبي صلى الله عليه وسلم، فلا أرى فيه بأسا.
والقول فيه قول الفقهاء، فليرجع إليهم. والله أعلم بالصواب

0   ذو اليراعي السامي   0 21/03/2016 | إضافة رد | ...

قولك قيل!.